There are no ads, please add some

عن جمعية أرض الانسان الفلسطينية الخيرية

من نحن؟
تم تأسيس جمعية أرض الإنسان في عام 1984م كفرع للمؤسسة السويسرية ( تير دي زوم –Terre de Hommes ) إلى أن استقلت كمؤسسة أهلية فلسطينية عام 1999م وتحمل الترخيص رقم 6037 من وزارة الداخلية و تتم إدارتها بواسطة مجلس إدارة من ذوي الكفاءات المهنية الفلسطينية العالية.

تعتبر جمعية أرض الإنسان الفلسطينية الخيرية هي الجمعية الريادية المتخصصة في مجال أمراض الطفولة الشائعة والتغذية والصحة المجتمعية في قطاع غزة، حيث تقدم خدمات وقائية وعلاجية وإرشاد أسري وتثقيف صحي من خلال مركزي الجمعية في غزة وخان يونس

وتقوم جمعية أرض الإنسان  بإجراء الأبحاث والدراسات المتعلقة بالوضع الصحي والغذائي للأطفال دون الخامسة – معدلات انتشار النحول وقصر القامة بين الأطفال دون سن الخامسة. – تقييم عادات وممارسات الأسرة الفلسطينية فيما  يتعلق بالرضاعة الطبيعية- الأغذية التكميلية – معالجة الإسهال والجفاف – العادات والممارسات الغذائية وتأثرها بالأمن الغذائي  معدلات انتشار ومحددات كثافة الإصابة بالطفيليات المعوية بين الأطفال بقطاع غزة –  نسبة انتشار ومعدلات الخطر لمرض لين العظام بين الأطفال.  وقد قامت الجمعية بعمل هذه الأبحاث بالشراكة مع جهات مختلفة كوزارة الصحة الفلسطينية ،  الجامعات الفلسطينية ـ منظمة الصحة العالمية  ، اليونيسيف ,  مؤسسة العمل ضد الجوع – أسبانيا ، مؤسسة تيرديزوم -سويسرا ـ الشبكة العالمية لتغذية الأطفال الرضع- جنيف  وغيرها.

ومنذ انضمام جمعية أرض الإنسان في عام 1995 للشبكة العالمية لتغذية الأطفال الرضع  تبنت كافة إستراتيجيات الشبكة  وبدأت كأول مجموعة لدعم الرضاعة الطبيعية في العالم العربي على مستوى قطاع غزة والضفة الغربية. وتقود  الجمعية في كل سنة الحملة الوطنية لدعم الرضاعة الطبيعية بالتنسيق مع وزارة الصحة والمؤسسات الدولية والأهلية والمجموعات الداعمة للرضاعة الطبيعية.

رؤيتنا:
أن يتمتع الأطفال والأسر الفقيرة والمهمشة بمستوى عالي من الصحة والتغذية الجيدة من خلال توفير خدمات ذات جودة عالية وفق المعايير الدولية.

رسالتنا:
تقديم خدمات صحية وتغذوية  واجتماعية للأطفال والأمهات والأسر الفقيرة وذلك لتحسين صحتهم ومستوى معيشتهم ومشاركتهم المجتمعية من خلال مشاريع وبرامج الجمعية.

أهدافنا:
– حماية الأطفال دون الخمس سنوات من مخاطر سوء التغذية ومضاعفاتها.
تحسين سلوك المرأة الحامل والمرضع في تغذيتها وتغذية أبنائها.
– مد يد العون للفئات الفقيرة والمهمشة والنهوض بهم لتحقيق الاستقرار المعيشي والاكتفاء الذاتي
– المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي على مستوى الفرد والأسرة.
– التعبئة المجتمعية
– الوصول بالمجتمع المدني لأرقى درجات المعرفة الصحية والتغذوية
– تشجيع الرضاعة الطبيعية لضمان صحة وسلامة أطفال فلسطين

الفئة المستهدفة:
– الأطفال الأقل من خمس سنوات.
– الأمهات في مرحلة الإنجاب.
– الأسر الفقيرة والمهمشة.

القيم التي نؤمن بها:
– خدمات عالية الجودة.
– الكفاءة والفعالية.
– الشفافية والمسئولية.
– الثقة والأمانة.
– الالتزام والمصداقية.
– العمل التطوعي.

الخدمات الرئيسية التي تقدمها جمعية أرض الإنسان:

  • تقييم الحالات التي تحول للجمعية من الناحية الصحية والغذائية وتشخيصها ووضع الخطة العلاجية المناسبة من خلال برامج جمعية أرض الإنسان المختلفة ومتابعتها مع ذوي الاختصاص أو المستشفيات و توفير الأدوية الخاصة بسوء التغذية والتركيز على الأدوية المزودة بالعناصر الغذائية.
  • العناية اليومية والمتابعة للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية بأنواعها ودرجاتها المختلفة والإرشاد الدائم داخل المراكز بالإضافة إلى معالجة الأمراض المصاحبة.
  • تقديم وجبات طازجة  يومياً ولمدة ثلاثة أيام أسبوعياً ( يوم بعد يوم) لحالات الأطفال المصابين بسوء التغذية  ، النحول وقصر القامة أو نقص الحديد  و توفير البسكويت المدعم  للأطفال و المواد الغذائية الإضافية لاستخدامها في المنزل وكذلك  للأمهات المرضعات اللواتي يعانين من سوء التغذية والأنيميا .
  • متابعة الأطفال والبالغين  المصابين بسوء الامتصاص وخاصة مرضى(السيلياك). حساسية جلوتين القمح و توفير الدقيق الخالي من الجلوتين لهم.
  • متابعة الأطفال الذين يعانون من نقص العناصر الغذائية مثل نقص الحديد والكالسيوم والفيتامينات والبروتينات,
  • دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية الخالصة لمدة ستة شهور من عمر الطفل والاستمرار بها لمدة عامين من عمر الطفل وذلك من خلال النصح والإرشاد والمتابعة من قبل استشاريات للرضاعة الطبيعية واللواتي تم تدريبهن خصيصاً لهذا الغرض حسب مواصفات منظمة الصحة العالمية واليونيسيف.
  • علاج ومتابعة الأطفال الذين يتعرضون للإصابة بالنزلات المعوية أو الإسهال أو الطفيليات المعوية أو الجفاف.
  • علاج ومتابعة الأطفال الذين يتعرضون لأمراض الطفولة الشائعة.
  • تقديم الدعم النفسي للأطفال والأمهات والأسر المستفيدة من خدمات الجمعية من خلال جلسات إرشاد فردية وجماعية أو من خلال الزيارات المنزلية.
  • تقديم المساعدات الطبية الطارئة لبعض الحالات ذات الاحتياج الخاص مثل ( حليب خاص – أدوية – جراحة – أجهزة تقويمية – مساندة – نظارات – سماعات …. إلخ).
  • تمكين الحالات الفقيرة من الوصول إلى مراكز وأماكن تقديم الخدمات وصرف بدل مواصلات لها .
  • تنفيذ أيام تقويم صحي وغذائي ميدانية في المناطق النائية والريفية أو مناطق أخرى تم تحديد الاحتياج منها  وتقديم العلاج اللازم وتحويل ذوي الاحتياج لمراكز الجمعية أو أماكن أخرى.
  • زيارات المتابعة المنزلية ونشر الوعي الصحي والغذائي والبيئي على مستوى العائلة.
  • عمل دورات تثقيفية تتضمن مواضيع صحية وغذائية وبيئية
  • تشكيل المجموعات الداعمة لنشر مفهوم التغذية الجيدة والأمن الغذائي والأنماط الغذائية المتوازنة  على مستوى العائلة أو دعم وتشجيع الرضاعة الطبيعية أو الحد من التلوث البيئي وحماية الموارد على مستوى العائلة.
  • تدريب أمهات رياديات في المناطق المستهدفة لنشر الوعي الصحي والتغذوي والبيئي في المنطقة المستهدفة
  • تشكيل لجان الأحياء في المناطق المستهدفة لتسهيل مهام مثقفي الصحة المجتمعية في تنفيذ الأنشطة الميدانية والتعرف على احتياجات المنطقة والأسر المحتاجة وتقديم المساعدات الضرورية لهم حسب الإمكانيات المتاحة.
  • عقد الدورات التدريبية المتخصصة لمقدمي الخدمات على مستوي تدريب مدربين في مواضيع تتعلق بصحة الطفل – التغذية والأمن الغذائي على مستوى العائلة .
  • إجراء الأبحاث والدراسات الميدانية في مواضيع تتعلق بالوضع الصحي والغذائي للأطفال – الأمن الغذائي على مستوى العائلة – ونقص العناصر الغذائية الدقيقة.
  • تقديم الخبرة والتدريب في مواضع تتعلق بصحة الطفل – التغذية – الأمن الغذائي للمؤسسات الحكومية والأهلية العاملة في نفس المجال.
  • إصدار النشرات والكتيبات وعمل الندوات في الراديو أو التلفزيون مع عمل أغاني للأطفال على أشرطة تسجيل أو أسطوانات مرنة  تتضمن مواضيع تهم الطفل والأم والأسرة الفلسطينية مثل المواضيع الصحية – الغذائية – النفسية …. إلخ.
  • دعم بعض الأسر الفقيرة من الأسر المستفيدة من خدمات الجمعية بمشاريع صغيرة مدرة للدخل